http://almtmyzat126.host-sky.com
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

اذا كانت هذه زيارةتك الاولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى اما ااذا رغبت بقراءة المواضيع والاطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به ........

مع تحيات إدارة المنتدى

http://almtmyzat126.host-sky.com
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

اذا كانت هذه زيارةتك الاولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى اما ااذا رغبت بقراءة المواضيع والاطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به ........

مع تحيات إدارة المنتدى

http://almtmyzat126.host-sky.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم نقل المنتدى الى http://almtmyzat126.host-sky.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالمنتدى الجديدالتسجيلدخول

 

 خطة تحسين الأداء المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدني
المشرف العام
المشرف العام
المدني


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

خطة تحسين الأداء المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: خطة تحسين الأداء المدرسي    خطة تحسين الأداء المدرسي  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 2:16 am




خطة تحسين الأداء المدرسي

خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تحتوي علي جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق معايير الجودة للتعليم ، و التي تعبر عن فجوات الأداء المدرسي .


ويتم وضع خطة التحسين المدرسي من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على مستوى الإدارة والتي يتم إعتمادها من مجلس أمناء المدرسة .
خطوات إعداد خطة التحسين المدرسي :-

يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالخطوات الآتية لإعداد خطة التحسين المدرسي :
1. تحديد أولويات التطوير والمنبثقة من التقييم الذاتي .
2. صياغة الأهداف (العامة و الإجرائية )
3. صياغة مؤشرات الأداء
4. تحديد الأنشطة
5. وضع خطة لمتابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي
6. وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي
7. تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي يمك استخدام ( قائمة مراجعة التحسين المدرسي )
8. اعتماد وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي من مجلس أمناء المدرسة
فيما يلي شرح لكل خطوة من الخطوات السابقة :-

تحديد أولويات التطوير :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بعقد اجتماع مجمع لكل الأعضاء يتم خلاله الأتي:
§ تحليل النتائج التي تم رصدها بالتقرير الختامي للتقييم الذاتي لتحديد قائمة مجمعة بكل فجوات الأداء التي تعانى منها المدرسة في كل مجال اى " الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي) "
§ تحديد معايير محددة يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء ذات الأولوية للمدرسة ، حيث أنه غالبا ما توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا و وفق معايير محددة وهذا ما نسميه " تحديد الأولويات " .


تحديد أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها
قم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-
المجال
المجال الفرعي
فجوات الأداء الأكثر أهمية (قائمة الأولويات)
أولا : القدرة المؤسسية
رؤية المؤسسة ورسالتها



القيادة الحوكمة



المشاركة المجتمعية



الموارد البشرية والمادية للمؤسسة



توكيد الجودة والمسائلة



ثانيا : الفاعلية التعليمية
المتعلم



المعلم



المنهج المدرسى



المناخ التربوى

صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) :-

في ضوء ترتيب أولويات التطوير في الخطوة السابقة تشتق أهداف خطة تحسين الأداء المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب . و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
أهداف عامة:- تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون SMART


محدداً Specific

قابلاً للقياس
measurable

قابلاً للإنجاز

Achievable


واقعياً



Realistic



له بعد زمني



Time-bound


مثال لهدف عام وهدف إجرائي



الهدف العام



الأهداف الإجرائية




تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة (اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم


معلمو مادة اللغة العربية قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2009 .
معلمو مادة الرياضيات قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2009 .
معلمو مادة العلوم قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008- 2009


صياغة مؤشرات الأداء :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بمراجعة ما تم انجازه في الخطوات السابقة و التي تضم ( أولويات التطوير – الأهداف ) للبدء في صياغة مؤشرات الأداء التي تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة. ثم يقوم الفريق بتحديد مجموعة من المؤشرات لاستخدمها للحكم على جودة الأداء
صياغة الأنشطة :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالأتي :-
§ تحويل الأهداف الإجرائية التي تمت سابقا إلى استراتيجيات و التي يقصد بهاالأنشطةوالإجراءاتالتييجبأنيقومبهاأفرادالمجتمع المدرسيكلبحسبموقعهلتحقيقأهدافالخطة و بحيث يكون لكل هدف اجرائى مجموعة الأنشطةوالإجراءاتالتي تحققه .
§ إعداد قائمة مجمعة لكل الأنشطة المقترحة .
بعدها يحدد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع يجمع العاملين بالمدرسة و أعضاء مجلس الأمناء ، لعرض ما تم التوصل إليه في إعداد الخطة و عرض تفصيلي للأنشطة المقترحة ، ثم الاتفاق على مجموعة من المحددات للاختيار من بين جملة الأنشطة المقترحة و التي من شأنها تحقق

تحديد المسئوليات في التنفيذ
وفي هذه الخطوة يتم تحديد من المسئول عن التنفيذ والتوقيت الذي سيتم فيه تنفيذ هذا النشاط .ويفضل عند تحديد المسئول أن يكون فرد واحد محدد حتى يسهل عملية ألمحاسبيه وحتى لا تضيع المسئولية بين عدد من الأفراد حتى وإن كان هذا الفرد سوف يعمل مع مجموعة من الأشخاص الآخرين فله حق التنسيق والاستعانة بمن يشاء ولكي تكون المسئولية في النهاية عن أداء هذا النشاط ترجع لشخص مسئول بعينه .

وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بوضع موازنة تقديرية للأنشطة التي أنتجتها في كل من خطة التحسين المدرسي و خطة المتابعة المصاحبة لها .
نموذج لخطة تحسين الأداء المدرسي :

المجال :........................................
الهدف العام :-..........................................


الأهداف الإجرائية
الأنشطة
الإجراءات
الزمن
المسئول عن التنفيذ
الموازنة التقديرية
المدرسة
المجتمع

=====================================
عمل خطة متابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي :

يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني – إذا أمكن _ على مستوى الإدارة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمناء بالمدرسة لاعتماد الخطة وكذلك الاتفاق علي وضع نظام متابعة لخطة التحسين المدرسي وفق الخطوات الأساسية التالية :-
· تشكيل فريق للمتابعة منبثق من مجلس الأمناء .
· يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع البدء في صياغة خطة المتابعة و التي تشمل:-
1. أهداف الخطة و استراتيجيات التنفيذ .
2. إعداد أدوات المتابعة و تحديد مسئولية المتابعة .
3. تحديد الإمكانيات اللازمة و مصادرها .
4. تحديد توقيتات المتابعة .
5. تحديد أدلة و مؤشرات النجاح.
6. تحليل نتائج عمليات المتابعة.
7. توفير آليات تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر للمعنيين بالأمر.
· يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس أمناء المدرسة لعرض خطة المتابعة لوضع الملاحظات عليها و اعتمادها من المجلس في صورتها النهائية .


تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي :

§ يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي( فريق الجودة ) بإعداد الملف النهائي لوثيقة خطة التحسين المدرسي و الذي يضم الأتي :
1. الغلاف
2. بيانات أساسية عن المدرسة
3. الرؤية و الرسالة
4. أهداف الخطة (عامة و إجرائية )
5. خطة التحسين المدرسي (النموذج المجمع )
6. خطة المتابعة
7. الموازنة التقديرية

§ بعدها يقوم فريق التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني بتطبيق قائمة المراجعة علي الخطة للحكم علي جودتها و تحديد النقاط التي لم يتم استيفائها و العمل على تعديلها في ضوء بنود قائمة المراجعة .

كيف يتوصل فريق الجودة الي قرار لمستوي الأ داء المدرسي لكل مؤشر :-
· يتم اتخاذ قرار بشأن مستوي أداء المدرسة في كل مؤشر في ضوء نتائج الممارسات المكتوبة تحت كل مؤشر كالأتي :-
· المستوي (4) في حالة تحقق أكثر من كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
· المستوي (3) في حالة تحقق كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
· المستوي (1 أو 2) في حالة عدم تحقق بعض الممارسات للمؤشر هذا يعني وجود نقاط ضعف في تطبيق الممارسات المذكورة وعلي فريق الجودة مناقشة هذه النقاط وتحديد مستوي المدرسة.
· *مع كل اتخاذ قرار بمستوي أداء المدرسة في المؤشر بناء علي الممارسات التي تم تحققها ومناقشة فريق الجودة يتم كتابة المبررات التي في ضوئها تم تحديد المستوي .



كتابة التقرير الخاص بنتائج التقييم الذاتي :

·بعد الانتهاء من مرحلة إعداد وتطبيق أدوات التقييم الذاتي يتم جمع هذه البيانات في تقرير نتائج التقييم الذاتي المرفق بعد هذا الجزء والذي يعد أول مرحلة من مراحل وضع خطة تحسين الأداء المدرسي .
· يقوم فريق الجودة بتفريغ مستوي أداء المدرسة عند كل مؤشر في التقرير المرفق واستخلاص نقاط القوة ونقاط الضعف من خلال المبررات التي كتبها فريق الجودة مسبقا عند كل مؤشر ثم حصر فجوات الأداء علي مستوي كل المجال .
· تُعد فجوات الأداء التي تم حصرها علي مستوي كل مجال الخطوة الأولي في خطة تحسين الأداء المدرسي حيث سيقوم الفريق بتحديد أولويات العمل من خلال هذه الفجوات .
· يمكن لفريق الجودة بالمدرسة تحديد الفجوات في الأداء الذي سيعمل عليها هذا العام والذي يحولها إلي خطة تنفيذية لهذا العام ؛ وكذلك يمكنه وضع خطة طويلة المدى علي فجوات الأداء .




ى


م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراني
عضو فعال
عضو فعال
الزهراني


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 19/12/2012
الموقع : جـدة

خطة تحسين الأداء المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطة تحسين الأداء المدرسي    خطة تحسين الأداء المدرسي  Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 6:18 pm

"
يعطيك العافية على الطرح الجيد

جزآك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل
عضو جديد
عضو جديد
الأمل


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

خطة تحسين الأداء المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطة تحسين الأداء المدرسي    خطة تحسين الأداء المدرسي  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 11:48 pm

الله يجزي كل معلمة ومديرة ووكيلة ومرشدة ومساعدة خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة تحسين الأداء المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النشاط المدرسي ودوره الفعال في ربط الطالب بالمدرسة نفسياً و فكرياً و جسدياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://almtmyzat126.host-sky.com :: انجازات عامة عن المدرسة :: الاشراف التربوي-
انتقل الى: