http://almtmyzat126.host-sky.com
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

اذا كانت هذه زيارةتك الاولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى اما ااذا رغبت بقراءة المواضيع والاطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به ........

مع تحيات إدارة المنتدى

http://almtmyzat126.host-sky.com
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

اذا كانت هذه زيارةتك الاولى للمنتدى فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى اما ااذا رغبت بقراءة المواضيع والاطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به ........

مع تحيات إدارة المنتدى

http://almtmyzat126.host-sky.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم نقل المنتدى الى http://almtmyzat126.host-sky.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالمنتدى الجديدالتسجيلدخول

 

 التوجيه والارشاد المدرسى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدني
المشرف العام
المشرف العام
المدني


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

التوجيه والارشاد المدرسى  Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه والارشاد المدرسى    التوجيه والارشاد المدرسى  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 2:05 pm




التوجيه والإرشاد

أولاً : تعريف التوجيه والإرشاد :

يعرف التوجيه والإرشاد في التعليم في التعليم بأنه عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب ، لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ، ويحل مشكلاته في إطار التعاليم الإسلامية، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية .

ثانياً : الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد :

1. توجيه الطلاب وإرشاده إسلامياً في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربويه


والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية .

2. بحث المشكلات التي يواجهها أوقد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيراً حسناً ، وتوفر له الصحة النفسية .

3. العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر لتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته .

4. العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .

5. إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .

6. مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء أمورهم في اتخاذ مثل هذا القرار .

7. الإسهام في أجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس .... إلخ

8. العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب والمدرس والمدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه الإرشاد ودوره في التربية والتعليم

التوجيه والإرشاد الوقائي

ويهدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار التي يتعرض لها بعضهم من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية وإزالة أسبابها مثل :

1ـ أضرار عدم تناول الإفطار مبكراً على الصحة .

2ـ أضرار عدم لبس الملابس الكافية أثناء فصل الشتاء في المناطق الباردة .

3ـ التدخين والمخدرات وأضرارها .

4ـ حوادث الطرق وكيفية الوقاية منها .

5ـ بيان أضرار التقليد الأعمى لبعض العادات الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي والتي قـد يغتر بها بعض الشباب مثل قصات الشعر أو بعض الملابس الغريبة وغيرها .

6ـ مرافقة أصدقاء السوء وما يجرونه من ويلات ومشكلات .

7ـ الكتابة على الجدران والمقاعد الدراسية ودورات المياه .

أساليب الإرشاد الوقائي :

تتم التوعية بأضرار التدخين والمخدرات وأثارها على الفرد والمجتمع وغيرها من السلوكيات من خلال المعارض والندوات والمسابقات واللوحات والنشرات الإرشادية المختلفة وأسابيع وأيام التوعية بأضرار التدخين والمخدرات للمرحلتين المتوسطة والثانوية ويوم الصحة العالمي واغتنام المناسبات والاحتفالات التي تقيمها المدرسة للتوعية بأضرار مثل هذه السلوكيات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في ضوء التعاميم المعممة لإدارات التعليم وكذلك في زيارة المرشد الطلابي للفصول الدراسية لتوضيح أضرارها على الطلاب والمجتمع على أن تستمر النوعية طوال العام الدراسي .



التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي

الدين الإسلامي هو الطريق إلى بقاء ودوام القيم الأخلاقية التي تعتبر إطاراً مرجعياً لسلوك الفرد وأسلوب حياته والأخلاق هي الدعامة الأولى لحفظ كيان المجتمع . وقد وصف الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله ( وانك لعلى خلق عظيم ) وقال صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .

أهداف التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي :

يهدف التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي إلى :

1ـ إكساب الطالب بعض القيم النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتوفير القدوة الحسنة.

2ـ العمل على تكوين الشخصية المسلمة من خلال التأكيد على السلوك الحسن .

3ـ تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل بمكارم الأخلاق وتعزيز النظام الأخلاقي الذي هو جوهر الإسلام في جميع نواحيه والتركيز على صلة الطالب بخالقه وأن الله معه في السراء والضراء فيشعر بالطمأنينة ويجد في المرشد القدوة الحسنة في الصبر والصدق والتسامح واللطف وعدم إفشاء السر .

4ـ غرس الآداب التي تزين المسلم وتكوين الشعور بالمحبة للفضائل والقيم الأخلاقية الحميدة في أساليب التفاعل الاجتماعي كالعدل والمساواة والتعاون على الخير والإخلاص في القول والعمل والعفة والنزاهة والإخاء والتراحم وإتقان العمل .

5ـ البعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسـدة مثل الكـذب والغش والنفاق وقول الزور والظلم ونقض العهد والخيانة والسرقة والتفاخر والتعصب ، ويحتـاج الإرشـاد الأخلاقي والإرشاد عامة إلى المرشد المؤمن ، ذي البصيرة القادر على الإقناع والإيحاء والمشاركة الانفعالية مستمداً ذلك من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف يحترم شخصية الطالب ويحبب له الخير للناس ويرغب في مساعدتهـم وبذل المعـروف والأخـلاق الفاضلة تقوم على أسس أهمها ، الاستقامـة وصلاح النفس والصـدق والتواضع ومصاحبة الأخيار والكلام الحسن واحترام الغير والإصلاح بين الناس وحسن الظن والتعاون والعفة والإحسان .

خدمات التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي :

يقوم المرشد الطلابي بتحقيق أهداف الإرشاد الديني والأخلاقي في المدرسة بعدة أساليب مختلفة تتناسب مع الإمكانات المتاحة في المدرسة ومن هذه الأساليب ما يلي :ـ1ـ جماعة التوعية الإسلامية في المدرسة وما تقوم به من نشاط في تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة وطاعة الوالدين وغرس الفضائل .

2ـ الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلميـن وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .

3ـ الإذاعة المدرسية والصحف والحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .

4ـ الرحلات والمعسكرات والزيارات للمؤسسات الحضارية والبيئية في البلاد.

5ـ الاستفادة من معلمي مادة التعبير والقراءة الحرة في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على مكارم الأخلاق .

6ـ إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الفاضلة ونبـذ الرذيلة وسوء الخلق .

7ـ تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن وذلك بجعل حوافز مادية ومعنوية وتشجيعهم على التمسك بذلك وحث زملائهم على الاقتداء بهم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الورد
عضو جديد
عضو جديد
شلال الورد


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 24
الموقع : جده

التوجيه والارشاد المدرسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجيه والارشاد المدرسى    التوجيه والارشاد المدرسى  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 1:12 am

تسلميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجيه والارشاد المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج التوجيه والارشاد التى تم تنفيذها من قبل مرشدة الطالبات بالمدرسة
» برامج الخطة التشغيلية وتشخيص الواقع المدرسى للعام 1433 1434

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://almtmyzat126.host-sky.com :: الادارة المدرسية :: التوجيه والارشاد-
انتقل الى: